!~المنشورات الحصرية~!
آخر المشاركات

حجز موقع

تحديث الرئيسية | خصوصية المنتدى | تواصل معنا | الهيئة الإدارية | استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


         
العودة   منتدى كوباني|kobani| > منتدى الخدمات العامة والادارة > القسم الاداري، والارشيف
 

الملاحظات

القسم الاداري، والارشيف قسم المواضيع القديمة


موضوع مغلق إنشاء موضوع جديد
 

 

 

 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 2011-10-27, 09:49 AM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [131]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
العالم المزدحم في انتظار المولود رقم 7 مليار

تحقيق- العالم المزدحم في انتظار المولود رقم 7 مليار


(رويترز) - سيأتي المولود رقم 7 مليار الى عالم أصبح واعيا أكثر من أي وقت مضى بتحديات العيش على كوكب مزدحم كالأرض وإن كان لم يقترب من التوافق على سبل مواجهة هذه التحديات. ويرى بعض خبراء الدراسات السكانية أن النقطة الفارقة المتمثلة في وصول عدد سكان العالم الى سبعة مليارات تنذر بأوقات صعبة قادمة حيث تكافح دول ظاهرة الانتشار السريع للحضر والتدهور البيئي في ظل طلب متسارع للحصول على الرعاية الصحية والتعليم والموارد والوظائف.
ويرى علماء اخرون أن انكماش عدد السكان -وليس زيادته- قد يصبح التحدي على المدى الاطول مع تراجع معدلات الخصوبة وحيث تضطر قوة عمل اخذة في الانكماش الى توفير الامن الاجتماعي لاناس اخذين في الكبر.
وقال باباتوندي اوشوتيمن المدير التنفيذي لصندوق السكان التابع للامم المتحدة لرويترز "هناك مناطق في العالم ينكمش فيها عدد السكان وفي هذه المناطق يشعرون بالقلق على الخصوبة وعلى القدرة على الحفاظ على كتلة مهمة من السكان."
وأضاف "وهناك مناطق في العالم يزيد فيها عدد السكان بسرعة وتواجه الكثير من هذه الدول تحديات فيما يتعلق بالهجرة والفقر والامن الغذائي وادارة المياه وتغير المناخ ونحن بحاجة الى الدعوة للانتباه اليها."
وتقول الامم المتحدة ان الطفل رقم 7 مليار سيولد يوم 31 أكتوبر تشرين الاول.
ولا يعلم أحد الظروف التي سيولد فيها المولود الا أن ولاية اوتار براديش الهندية التي سيولد فيها الطفل والتي يتساوى عدد سكانها مع عدد سكان بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجتمعين تلقي الضوء على التحديات التي يمكن للطفل أن يواجهها.
وستضع بينكي باوار (25 عاما) مولودها في اوتار براديش نهاية هذا الشهر وتتمنى ألا يصبح أول مولود لها من بين ما يقدر بنحو ثلاثة مليارات يعيشون بأقل من دولارين في اليوم وليس لديهم أمل يذكر في الحصول على تعليم أو وظيفة.
وفي قرية سونهايدا الهندية حيث ستضع باوار مولودها المنتظر تهيمن الامية والتحزبات الاجتماعية على حياة سكان يخوضون صراعا من أجل البقاء وهو صراع يخوضه ملايين اخرون في العالم.
ومع زيادة عدد سكان الارض الى أكثر من الضعف على مدى الخمسين عاما الماضية شحت موارد الكوكب أكثر من أي وقت مضى.
ويمثل توفير ضروريات الحياة الاساسية لما بين ملياري الى ثلاثة مليارات نسمة يتوقع أن يولدوا خلال الخمسين عاما المقبلة أحد التحديات على المدى القصير.
وسيزيد استهلاك المياه بنسبة 50 في المئة بين عامي 2007 و2025 في الدول النامية وبنسبة 18 في المئة في الدول المتقدمة كما سيحدث معظم زيادة الاستهلاك في الدول الاكثر فقرا لان عددا متزايدا من سكان الريف ينتقلون الى البلدات والمدن.
ويقول روب رينر المدير التنفيذي لمؤسسة أبحاث المياه ومقرها كولورادو "المشكلة هي أن 97.5 في المئة منها (المياه) مالحة وأن ثلثي المياه العذبة -ونسبتها 2.5 في المئة- مجمدة.
"لذا فليس هناك الكثير من المياه العذبة في العالم."
وهناك نقص في الاطعمة ذات القيمة الغذائية في العديد من مناطق العالم. ويقول البنك الدولي ان عدد الجوعى في العالم اليوم وصل الى 925 مليونا لاسباب من بينها ارتفاع أسعار الغذاء منذ عام 1995 وتوالي الازمات الاقتصادية وعدم توفر تقنيات الزراعة الحديثة والمنتجات أمام فقراء المزارعين.
وقالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ان انتاج الغذاء يجب أن يزيد بنسبة 70 في المئة من أجل اطعام ملياري شخص اخرين يتوقع أن يولدوا بحلول عام 2050 .
ويوضح خبراء أنه على الرغم من أهمية الابحاث والتنمية وتوسيع البرامج الزراعية فان الاموال المخصصة لهذه الجهود مازالت أقل مما هو مطلوب ويقولون ان هذه الاموال يمكن ان تنخفض بشكل حاد.
وقد يكون تغير المناخ أكبر عائق أمام تحدي توفير الغذاء لان درجات الحرارة الاخذة في الارتفاع وموجات الجفاف تقضي على الاراضي الزراعية التي تغمرها بعد ذلك مياه الفيضانات العنيفة وتجتاحها العواصف.
وعلى الرغم من أن ما يجب فعله لمكافحة تغير المناخ واضح فان محادثات المناخ التي ترعاها الامم المتحدة تعثرت الى حد كبير.
وأشار وندل تريو مدير شبكة العمل من أجل المناخ في أوروبا الى الانكماش الاقتصادي والخلافات بين الدول الغنية والفقيرة حول خفض انبعاثات الكربون وقال "هناك سبب لسير هذه المفاوضات ببطء بعض الشيء."
ويرى خبراء أن الاختلالات السكانية ستفرض قيودا أكبر على البلدات والمدن في العالم لان مهاجرين أغلبهم ينتمون الى طبقة العمال المتوسطة ينتقلون من مناطق الريف الاكثر فقرا الى مراكز الحضر الاغنى.
وتحتل العاصمة الصينية بكين التي يعيش فيها نحو 20 مليون شخص الان المركز الثالث عشر بين أكثر مدن العالم ازدحاما وزاد عدد سكانها الى قرابة الضعف خلال السنوات العشرة الاخيرة مما يعكس اتجاها عالميا خاصة في الدول النامية.
واكتظت مدن في افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية عن اخرها بالسكان بسبب المهاجرين الذين يفدون اليها سعيا وراء وظائف أفضل مع فرار المزارعين من الفيضانات وموجات الجفاف وغيرها من الكوارث البيئية.
وقالت ادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للامم المتحدة في تقرير صدر في مارس اذار عام 2010 ان عدد سكان المدن كان عام 1950 يقدر بنحو 730 مليونا وارتفع بحلول عام 2009 الى قرابة 3.5 مليار وسيصل في غضون أربعة عقود الى 6.3 مليار.
ويقول الخبراء ان نقص التخطيط والتنسيق يفاقم من مشكلة الموارد المحدودة.
ويرى الخبراء أن من بين أدوات السياسة المهمة للتعامل مع الزيادة السكانية توفير برامج تنظيم الاسرة للمرأة مضيفين أن 215 مليون امرأة في العالم يردن ذلك لكنهن لا يستطعن.
وتوفير التعليم مهم أيضا لانه يحفز النساء على تقليل خصوبتهن وتحسين حياة أطفالهن.
ويعني عدم وجود هذا النوع من التعليم أنه وعلى الرغم من زيادة عدد السكان بشكل عام في دول مثل الصين والهند يتراجع عدد النساء بسبب تفضيل الذكور مما يؤدي الى عمليات اجهاض للاجنة الانثى.
وعلى الرغم من تنوع التوقعات فان معظمها يذهب الى أن عدد سكان العالم سيصل الى ذروته بحلول عام 2070 تقريبا وسيبلغ نحو تسعة مليارات شخص وأنه سيبدأ في التراجع بعد ذلك وربما يحدث بسرعة كبيرة.
من نيتا بهالا


التوقيع:
جالب الأخبار، من الوكالات الرسمية
   
قديم 2011-10-27, 02:49 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [132]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
الموالون للقذافي يواصلون القتال وليبيا تسعى الى الوحدة

(رويترز) - لم ينته الصراع بعد بالنسبة لحكام ليبيا الجدد ببلدة بني وليد الصحراوية حيث توعد موالون لمعمر القذافي بمواصلة القتال من أجل زعيمهم المخلوع فيما يشعر مقيمون آخرون بالسخط بسبب أعمال العنف والنهب. ويقول رجال قبائل غاضبون مما يعتبرونها أعمالا انتقامية تقوم بها قوات موالية لحكومة ليبيا الجديدة إن رجالهم يحاولون إعادة تنظيم صفوفهم ليشكلوا حركة تمرد جديدة داخل وحول بلدة بني وليد الاستراتيجية الصحراوية جنوبي العاصمة طرابلس.
وقال ابو عبد الرحمن وهو من سكان بني وليد وهو يتجول في منزله الذي هدم فيما وصفه بأنه هجوم انتقامي من القوات المناهضة للقذافي "قبيلة ورفلة تغلي من الداخل. لا يطيقون صبرا للقيام بشيء حيال هذا."
وأضاف "رجال ورفلة في طرابلس وغيرها يبعثون رسائل نصية على الهواتف المحمولة مفادها أننا يجب أن نتجمع ونفعل شيئا إزاء هذا. لنتجمع... لنتجمع."
ولا يتعشم الموالون للقذافي في إعادة قبيلة الزعيم المخلوع الى وضعها بعد أن قتل فيما لايزال ابنه سيف الإسلام هاربا وفي وجود موجة من المشاعر المعادية للقذافي على مستوى ليبيا والعالم.
لكن المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم ليبيا مؤقتا يدرك أن دعم مدنيين مسلحين محبطين قد يعزز قوة ضئيلة من الموالين للقذافي في الصحراء وبعض البلدات.
ومن أجل القضاء على مزيد من التمرد في مهده يحتاج المجلس الآن الى كسب قلوب وعقول الناس وهي مهمة صعبة في بلدة تمزقها الحرب مثل بني وليد.
وتحتل بني وليد أهمية خاصة لأنها تمثل المعقل الروحي لأكبر قبيلة في ليبيا وهي قبيلة ورفلة والتي تضم ما يصل الى مليون نسمة من جملة سكان ليبيا البالغ عددهم ستة ملايين نسمة وينتشر ابناؤها في شتى أنحاء البلاد.
وتنتشر الأسلحة على نطاق واسع في البلدة ولاتزال الكتابات المؤيدة للقذافي تغطي حوائط بعض الأحياء. ويتكرر تبادل إطلاق النار بين القوات الحكومية والموالين للقذافي يوميا على مشارف بني وليد.
وقالت القوات الحكومية الموجودة في المدينة إنها تدرك المشكلة لكنها تعتقد أنه بمقتل القذافي فإن العمليات القتالية ستتراجع قريبا في غياب هدف واضح وقبل ان تتحول الى قوة تمرد كبيرة.
وقال عمر المختار الذي يقود قوة مناهضة للقذافي في شمال بني وليد "نعلم أن هناك مدنيين مسلحين موالين... لكنني لا أعتقد أنهم يمثلون اي تهديد لأنهم لا يملكون سوى أسلحة خفيفة."
لكن في أحاديث خاصة بدا المقاتلون اكثر قلقا.
وقال جندي من كتيبة بني وليد "يحدث تبادل لإطلاق النيران يوميا مع الموالين للقذافي."
وقال مقاتلون إن الموالين يستخدمون المجاري المائية الجافة لشن هجمات على مواقعهم ليلا وهو أسلوب يبرز إصرارهم على مواصلة القتال.
وتقع بني وليد في الصحراء على بعد 150 كيلومترا جنوبي طرابلس وسقطت في أيدي قوات المجلس الوطني في 17 اكتوبر تشرين الأول قبل ثلاثة أيام من مقتل القذافي الذي كان إيذانا بانتهاء الصراع الذي استمر ثمانية اشهر.
ودخلت قوات المجلس المدينة في دبابات سوفيتية الصنع استولوا عليها من قوات القذافي في وقت سابق من الصراع وأقامت قواعد عسكرية في وسط بني وليد التي لاتزال مدينة أشباح الى حد بعيد بعد أن فر الآلاف عقب أسابيع من القتال العنيف.
وتقوم القوات بدوريات في الشوارع المهجورة وترفرف أعلام ليبيا الجديدة فوق المباني. وبدأت بعض الأسر تعود ببطء لتكتشف أن الكثير من المنازل دمرت. ولا تزال البلدة بلا مياه ولا كهرباء.
في احدى مناطق بني وليد لاتزال شعارات كتبت حديثا باللون الأخضر الذي كان لون ثورة القذافي عام 1969 تغطي جدرانا متداعية.
حملت احدى الحوائط التي اخترقتها الأعيرة النارية شعار النظام القديم "الله ومعمر وليبيا وبس."
وقال مقيمون إن وحدات المجلس على مدى الأسبوع المنصرم ظهرت بانتظام في منطقتهم التي تعتبر موالية للقذافي ويطلق أفرادها النيران عشوائيا في الهواء ليلا لإرهاب الناس.
واتهم مقيمون ايضا كتائب من الزاوية وغريان وهي مناطق بعيدة عن بلدتهم بمهاجمة منازلهم لاعتقادهم أن رجال قبائل بني وليد قاتلوا الى جانب القذافي خلال حصار البلدتين في بدايات الصراع.
وقال عبد الحكيم معاد (30 عاما) "هذه ليست ثورة. هذه أعمال انتقامية. ما رأيته ليس ثورة."
وأضاف "من يسمون بالمتمردين يسرقون كل شيء وينهبون المنازل والسيارات وممتلكات الناس. يداهمون الأحياء ويطلقون النار في كل مكان ليخيفوا الناس."
وقال رجل آخر يبيع السجائر على ناصية أحد الشوارع التي تناثرت فيها الأنقاض وفوارغ الطلقات "المتمردون دمروا منازلنا. هناك الكثير من النهب. كنا فقراء بالفعل. كل هذا يجعل حياتنا أسوأ."
وقال بعض المقيمين إنهم مستعدون لإعطاء المجلس الوطني الانتقالي فرصة ليحتوي الكتائب المحلية ويفرض القانون والنظام.
وقال ثابت عوينة (80 عاما) وهو أحد شيوخ قبائل بني وليد وهو يشير الى منزل تهدمت واجهته في ما وصفها بغارة شنتها قوات المجلس في الآونة الأخيرة "اذا لم يفعل المجلس الوطني الانتقالي شيئا فإننا سنعتبره عدوا.
"رد الفعل سيكون قويا جدا وسنقاتل حتى الموت."
ونفى قادة ميدانيون مزاعم عن النهب والانتقام.
وقال عبد السلام سعد وهو قائد ميداني "نعم دمرت منازل وسيارات وممتلكات شخصية وسرقت مشغولات ذهبية. المنازل دمرتها عصابات من الزاوية. ليسوا من المعارضة الحقيقية."
وأضاف "المعارضون لا يشاركون في اي عمليات نهب. إنهم رجال طيبون ومخلصون لبلدهم."
ويقول ابو عبد الرحمن الذي لحقت بمنزله أضرار فيما قال إنها غارة شنتها وحدة من قوات المجلس الوطني الانتقالي منذ ثلاثة أيام إن الناس غاضبون جدا حتى إن من رحبوا في البداية بقوات المعارضة خلال حصار بني وليد انقلبوا ضدها الآن.
وأضاف "ربما يكون معمر القذافي انتهي لكن الناس هنا يرون ما يفعله من يسمون بالمعارضين وهم غاضبون.
"معظم النهب حدث حين لم يكن الناس هنا. وحين عادوا حتى من كانوا يؤيدون الثورة انقلبوا ضدها."
من ماريا جولوفنينا


   
قديم 2011-10-28, 02:24 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [133]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
الامير نايف قد يحدد مستقبل السعودية


(رويترز) - براجماتي حذر ام محافظ عنيد؟ صورتان لولي عهد السعودية الجديد الامير نايف بن عبد العزيز ال سعود الوريث الجديد لعرش المملكة والحاكم المستقبلي المحتمل في اكبر دولة مصدرة للنفط بالعالم.

وستشكل شخصية ولي العهد نهج المملكة ازاء مجموعة من التحديات في وقت يشهد تغييرا لم يسبق له مثيل في الداخل وعلى مستوى الشرق الاوسط كله.

وفي ظل تقدم العاهل السعودي الملك عبد الله في السن اذ انه في الثمانينات من عمره والمشاكل المتكررة التي يعاني منها في الظهر فمن المرجح أن يضطلع ولي العهد الجديد البالغ من العمر 77 عاما على الفور بدور مهم في صياغة وتنفيذ السياسة على صعيد الشؤون الخارجية وأسواق النفط والاصلاحات الداخلية.

وأدار الامير نايف وزير الداخلية المخضرم المملكة بشكل يومي عدة مرات في الاعوام القليلة الماضية واجتمع بزعماء اجانب ورأس مجلس الوزراء حين كان الملك عبد الله وولي العهد الامير الراحل سلطان بن عبد العزيز يغيبان عن البلاد في نفس الوقت.

ويمثل الامير نايف لليبراليين السعوديين وجها صارما للمؤسسة المحافظة بالمملكة التي تعارض اي خطوات نحو الديمقراطية او حقوق المرأة ويدعم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويتولى وزارة تسجن النشطاء السياسيين دون توجيه اتهامات.

لكن دبلوماسيين سابقين وصحفيين محليين وأعضاء اخرين بالاسرة الحاكمة تعاملوا مع الامير نايف يرسمون صورة أقل صرامة لرجل كان في قلب السياسة السعودية لاكثر من 30 عاما.

وقال خالد المعينا المحرر بصحيفة (اراب نيوز ديلي) في جدة "يقال الكثير عن الامير نايف لكنني أجده رجلا طيبا جدا ومتواضعا يقابل الناس... يحس بنبض الامة."

ولعل ما يثير القلق هو اتجاه دولة تهيمن على أسواق النفط العالمية وتتمتع بنفوذ على المسلمين كونها قبلة حجاج بيت الله الحرام وزوار المدينة المنورة.

وركزت الاصلاحات التي طبقها الملك عبد الله الذي يكبر الامير نايف بنحو عشر سنوات على زيادة فرص العمل للشبان السعوديين والحد من نفوذ رجال الدين الذين يسيطرون على التعليم.

واعتبر ولي العهد السعودي الجديد لفترة طويلة مقربا من رجال الدين السعوديين الذين دعموا دوما أسرة ال سعود الحاكمة وقيل انه عارض اصلاحات فيما مضى.

وكشف موقع ويكيليكس عن تقييم دبلوماسي أمريكي للامير في عام 2009 قال فيه "يعتبر الامير نايف على نطاق واسع محافظا متشددا غير متحمس لمبادرات الملك عبد الله الاصلاحية على أفضل تقدير."

وأضاف "غير أننا سنكون اكثر دقة اذا وصفناه بأنه براجماتي محافظ مقتنع بأن الامن والاستقرار أساسيين للحفاظ على حكم ال سعود وضمان الرخاء للمواطنين السعوديين."

ولد الامير نايف عام 1933 تقريبا في مدينة الطائف. حينذاك كان قد مر على قيام المملكة السعودية عام واحد بعد أن وحد الملك عبد العزيز بن سعود والد الامير القبائل البدوية خلف رؤيته للدولة الاسلامية وغزا معظم شبه الجزيرة العربية.

ونشأ الامير نايف في الديوان الملكي في الثلاثينات والاربعينات وينتمي الى اخر جيل من السعوديين شهد المملكة الصحراوية قبل أن تغير الثروة النفطية وجهها بالكامل.

والدته حصة بنت احمد السديري زوجة الملك عبد العزيز المفضلة وكان واحدا من سبعة اخوة أشقاء أعدوا منذ الصغر لتقلد المناصب الرفيعة وكونوا كتلة للنفوذ خاصة بهم.

ومن بين الاشقاء السبعة الملك الراحل فهد والامير سلطان ولي العهد الراحل وامير الرياض الامير سلمان والامير احمد نائب الامير نايف في وزارة الداخلية.

ويكمل ابنان الدائرة العائلية المحكمة في الوزارة هما الامير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية المسؤول عن مكافحة الارهاب والامير سعود بن نايف السفير السابق لدى اسبانيا.

عين ولي العهد السعودي الجديد اميرا للرياض حين كان في العشرين من عمره وأثار الاعجاب فشغل منصب وزير الداخلية عام 1975 وسريعا ما عرف عنه قربه من رجال الدين الذين ساندوا الحكم السعودي وأداروا مدرسة القصر الملكي أثناء طفولته.

حدد هذا الدور ملامح الامير نايف من خلال توليه مسؤولية حماية المملكة من التهديدات الداخلية خاصة تلك التي يمثلها الاسلاميون المتشددون.

وقالت البرقية الامريكية التي أرسلت عام 2009 "نظرا الى أن همه الاكبر هو الحفاظ على الاستقرار فان حدس نايف يميل نحو تقديم تنازلات امام المطالب الدينية خاصة ما يتعلق بالقضايا الاجتماعية والثقافية.

"ويساء تفسير هذا احيانا على أنه معارضة للاصلاح لكنه على الارجح ينبع من رغبة في الموازنة بين القوى الاجتماعية المتنافسة."

وقال خالد الدخيل استاذ العلوم السياسية بالرياض ان الامير نايف كان وزيرا للداخلية على مدى الاعوام الاربعين الماضية وبالتالي فان عقليته ربما تكون أمنية.

وأضاف أنه حين يصبح ملكا يجب أن يتوقع منه التصرف بشكل مختلف اذ سيكون له منظور مختلف وأهداف مختلفة وسيكون دوره أشمل.

ويتعامل الامير نايف مع التماسات المواطنين السعوديين بشكل يومي باعتباره الرجل الذي يرفع له 13 من حكام المناطق تقاريرهم وهو ما أدى الى تكوين شبكة من المؤيدين على مستوى المملكة التي تمثل فيها العلاقات القبلية والاقليمية أهمية لا يستهان بها.

وقال الدخيل ان الامير نايف كان على اتصال بمشاكل الناس الحقيقية على صعيد الجريمة والاقتصاد والمشاكل الاجتماعية.

ويقول أمراء ان الامير نايف من أطيب ابناء جيله بالاسرة الحاكمة في معاملته لابناء وبنات اخوته.

غير أن دبلوماسيين يصفونه بأنه سهل الاستفزاز وتقول تقييمات أمريكية انه جامد وبطيء وخجول على الرغم من شيء من حس الدعابة.

وقال دبلوماسي سابق بالرياض "كان الامير سلطان رجلا لطيفا لكن هذه ليست الصورة التي ارتبطت بنايف على مدى سنوات."

وأضاف "لا أظن أنه تمتع بهذه الجاذبية الشعبية لكن حين تكون وزيرا للداخلية فانك لا تتمتع بشعبية."

واستهدف جهاز المخابرات الداخلي المعروف باسم المباحث على مدى سنوات اسلاميين وليبراليين وشيعة سعوا الى تنظيم احتجاجات والتماس اصلاحات ديمقراطية من الملك.

وقال محمد فهد القحطاني رئيس جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية ومقرها الرياض ان الامير نايف يتحدث عن التنمية لا الاصلاح وأضاف أنه هو من ألقى بكثيرين في السجن لتعبيرهم عن رغبة في الاصلاح ووصف الامير نايف بأنه متشدد.

وبعد فترة قصيرة من هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على نيويورك نقل عن الامير نايف قوله انه يشك في مشاركة اي مواطن سعودي فيها وتبين فيما بعد أن 15 من جملة 19 منفذا كانوا سعوديين.

وأعطت هذه الواقعة انطباعا بأنه مناهض للغرب لكن دبلوماسيين أعجبوا بالطريقة التي أخمدت بها وزارته حملة تفجيرات قام بها تنظيم القاعدة داخل السعودية بعد ذلك ببضع سنوات.

ويقال ان مخاوف الامير نايف الرئيسية على صعيد السياسة الخارجية هي توسع تنظيم القاعدة في الدول المجاورة ونفوذ ايران الشيعية التي اتهمتها المملكة باثارة مشاكل طائفية في انحاء الشرق الاوسط.

وتقول برقية أمريكية ان عدم ثقته في ايران تمتد الى شكوك في الاقلية الشيعية بالمملكة والتي تطالب بتحسين معاملتها وسط مزاعم بالتمييز.

وحين أرسلت السعودية قوات الى البحرين في مارس اذار بناء على طلب المنامة التي تحكمها أسرة سنية وكانت تتصدى لاحتجاجات شعبية قادتها الاغلبية الشيعية قال محللون ان الامير نايف كان وراء اتخاذ هذه الخطوة.

من انجوس مكدوال


   
قديم 2011-10-28, 02:24 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [134]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
ادارة الكوارث والطواريء: ارتفاع عدد القتلى في زلزال تركيا إلى

(رويترز) - قالت ادارة الكوارث والطواريء يوم الجمعة إن عدد قتلى الزلزال الذي هز شرق تركيا يوم الاحد ارتفع الى 570 .

وأضافت في بيان أنه تم انقاذ 187 شخصا أحياء من تحت مبان منهارة منذ وقع الزلزال الذي ضرب اقليم فان بعد ظهر الاحد وبلغت قوته 7.2 درجة.

وكانت الادارة ذكرت ليل الخميس أن عدد قتلى الزلزال بلغ 535 .


   
قديم 2011-10-28, 02:25 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [135]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
الناجون من زلزال تركيا يطلبون خياما في ظل برودة الطقس

(رويترز) - طلب الناجون من الزلزال الذي ضرب شرق تركيا مزيدا من الخيام يوم الخميس خوفا من أن يقتلهم الطقس البارد بعد الزلزال الذي أسفر عن سقوط 534 قتيلا على الاقل وتشريد الالاف.

وألقى البعض باللوم على حزب العدالة والتنمية الحاكم بسبب استجابته البطيئة واتهموا المسؤولين بتسليم المساعدات الى أنصارهم وقالوا انهم يقفون في صفوف طويلة ليجدوا أن الخيام قد نفدت. وقال اخرون ان بعض المنتفعين يجمعون الخيام ويعيدون بيعها.

وقال فاتح زنجين (38 عاما) وهو سمسار عقارات تضرر منزله بشدة في ارجس "الجميع يمرضون ويبتلون. ننتظر في الصفوف منذ أربعة أيام هكذا ولم نحصل على شئ. عندما يحين دورنا يقولون انها نفدت." وكانت بلدة ارجس التي يعيش بها 100 الف نسمة الاكثر تضررا من زلزال الاحد الذي بلغت قوته 7.2 درجة.

"كنا ننام تحت قطعة من غطاء بلاستيكي نصبت على بعض الالواح الخشبية التي وجدناها. لدينا عشرة أطفال في عائلتنا... انهم يمرضون. الجميع يحتاج الى خيمة.. الثلوج قادمة. انها كارثة."

وكان ارجون اوزمن (37 عاما) يحمل أرغفة خبز بعد أن وقف في الصف في انتظار الحصول على الطعام "الناس يأخذون عشر خيام ويبيعونها. انه عار. نمت في متنزه البلدية طوال الليل تحت الامطار. حذائي مليء بالماء. سجلت اسمي ولم أحصل على خيمة الا صباح اليوم لانني كنت منشغلا بدفن الموتى."

وارتفع عدد القتلى الى 534 الى جانب 2300 مصاب في اكبر زلزال منذ اكثر من عشر سنوات في تركيا. وقالت ادارة الكوارث والطوارئ انه تم انقاذ 185 شخصا احياء من تحت أنقاض المباني المنهارة منذ وقوع الزلزال.

واستمرت أعمال البحث عن ناجين في بعض المواقع لكن في مواقع أخرى توقف العمال عن البحث. وقال شهود انه في مساء الاربعاء تم انتشال جثة ام وطفلها الرضيع من تحت أنقاض مبنى. واستجاب عدد من الدول لطلب تركيا للمساعدة بتقديم خيام ومنازل سابقة التجهيز وحاويات.

وقالت وسائل اعلام تركية ان المنازل سابقة التجهيز التي أرسلتها اسرائيل على الرغم من تدهور العلاقات بين البلدين سترسل الى فان يوم الخميس.

وفي وسط ارجس اصطفت أعداد كبيرة من السكان للحصول على الخيام وسط الامطار. وتساقطت الثلوج مساء الاربعاء في الجبال وقال كثيرون انهم يخشون قدوم الشتاء. ودبت مشاجرات من حين لاخر.

وتمسك مواطنون بأمل العثور على أقاربهم وسط الانقاض وبقوا في اماكن منازلهم المنهارة مع استمرار عمليات البحث عن أي مؤشر على وجود أحياء.

وتجمع البعض حول النيران مساء الاربعاء مع انخفاض درجة الحرارة لدرجة التجمد بينما تجمع اخرون في مخيمات للايواء.

وقال أورهان أوجونج (37 عاما) في جوفنجلي وهي قرية تضم نحو 200 منزل بين ارجس ومدينة فان "بعد 15 يوما سيموت نصف سكان المنطقة هنا من التجمد." وحصلت أسرته على خيمة من الهلال الاحمر لكنها تتقاسمها مع خمس أسر أخرى.

ودمر الكثير من المنازل المصنوعة من الطوب اللبن في قرى المنطقة لكن عددا قليلا على استعداد لترك أرضه.

وقال زكي ياتكين (46 عاما) الذي فقد والده في الزلزال "يقولون انهم سيجلبون منازل سابقة التجهيز في غضون شهر ونصف الشهر... لا يمكننا تحمل البرد.. لكن ماذا عسانا ان نفعل.."

وانتهت عمليات البحث في مدينة فان. وقال حاكم الاقليم منير كارال أوغلو ان ستة مبان فقط انهارت في المدينة في حين أن الكثير من المنازل انهار في ارجس.

وبينما ضرب زلزال بلغت قوته 5.4 درجة المنطقة صباح الخميس لم ترد على الفور تقارير عن حدوث المزيد من الخسائر المادية.

وعند مخزن في فان نهب نحو مئة شخص شاحنات تابعة للهلال الاحمر تحمل المواد الغذائية والاغطية والسجاجيد والملابس في حين عجز عدد محدود من رجال الشرطة عن منعهم فيما يبدو.

وقال رجل لرويترز "اللص الحقيقي هو حزب العدالة والتنمية. يجري تسليم المساعدات التي وصلت الى فان لاسر موظفي الحكومة ورجال الشرطة. المواطنون العاديون لا يحصلون على شئ."

وينفي مسؤولون محليون هذه الاتهامات.

وقال حاكم اقليم فان كارال أوغلو انه حتى يوم الاربعاء كان قد تم تسليم 20 ألف خيمة مضيفا أن هذا العدد أكبر بكثير من العدد اللازم.

وقال الحاكم وهو الذي عينته الحكومة المركزية ان الاوضاع ستتحسن اذا توقف الناس في المدينة التي يسكنها مليون نسمة عن الخوف من أن تؤدي توابع الزلزال الى هدم منازلهم.

وقال كارال أوغلو "بسبب هذه الحالة النفسية.. وتوابع الزلزال لا يستخدم السكان منازلهم السليمة ويطلبون خياما... لهذا نواجه مشكلة."

وقال ان 600 ألف شخص تضرروا من الزلزال لكن هذا لا يعني انهم جميعا في حاجة الى وسائل ايواء مؤقتة.

لكن جاهد بوزباي نائب رئيس البلدية وعضو في حزب السلام والديمقراطية الموالي للاكراد قدم تقييما أكثر قتامة للوضع وانتقد مكتب الحاكم لعدم تعاونه مع المسؤولين.

وقال ان نصف المباني في فان لحقت بها أضرار مما لا يترك خيارا اخر أمام السكان سوى النوم في العراء.

وأضاف بوزباي "تنقصنا الخيام. هذه مشكلة كبرى. تنقصنا الامدادات لكن بصراحة فان تنظيم توصيل المساعدات تحيط به مشاكل أيضا."

وأنحى البعض باللائمة على الهلال الاحمر التركي في نقص التنظيم بهذه الكارثة. وكان الهلال الاحمر التركي سارع بتوفير المأوى للسوريين الذين فروا من العنف في بلادهم هذا العام وأرسل المساعدات الى ضحايا المجاعة والحرب في الصومال.

من جوناثان بيرتش وعمر بربر أوغلو


   
قديم 2011-10-28, 03:59 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [136]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
المجموعة الرباعية تواجه مهمة مستحيلة في الشرق الاوسط

(رويترز) - ربما تكون محاولة القوى العالمية احياء محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين عبثية وتقوض ما تبقى لها من مصداقية في الوساطة.

ويقول بعض المحللين السياسيين إن الوقت حان لتقليص طموحاتهم. وبعد ان بدا الامل شبه معدوم قد يجد من يحاولون صنع السلام أنفسهم وسط محاولة لادارة الصراع الممتد منذ عقود وليس حله.

ويمكن القول ان الجهود التي تبذلها المجموعة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط التي تتكون من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة فشلت قبل أن تبدأ.

وعقد ممثلو المجموعة الرباعية اجتماعات مع كل طرف على حدة في القدس يوم الاربعاء بعد ان فشلت المجموعة في تحقيق هدفها المعلن وهو أن يجلس الجانبان على نفس الطاولة لاجراء محادثات بشأن كيفية استئناف المفاوضات المباشرة للتوصل الى اتفاق دائم للسلام.

وقال الوسطاء ان الجانبين اتفقا على تقديم اقتراحات حول قضايا الارض والامن في غضون ثلاثة اشهر. لكن محللين فلسطينيين واسرائيليين لا يرون املا يذكر في أن تنجح المحاولة الاخيرة في حين فشلت المحادثات المباشرة على مدى سنوات.

وقال شلومو افنيري استاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية بالقدس والمدير العام السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية "المجموعة الرباعية أصبحت غير ذات صلة لانها عالقة على طريق لا يؤدي الى اي مكان."

وقال جورج جقمان استاذ العلوم السياسية الفلسطيني بجامعة بيرزيت في الضفة الغربية انه يجد الامر مضحكا وسخيفا مضيفا أنه كانت هناك مفاوضات لمدة 20 عاما ولم تحقق اي شيء.

وتابع أنهم سيواصلون المحاولة ولابد أن يستمروا في التحرك ليظلوا في الصورة معبرا عن شكه في أنهم هم أنفسهم يصدقون أنهم سينجحون.

وتشكلت اللجنة الرباعية منذ عشر سنوات ولعبت في الاشهر القليلة الماضية دورا بارزا في محاولات الوساطة لاجراء محادثات جديدة. ودخلت الى المشهد بعد فشل ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما في احياء المفاوضات.

وليس غريبا أن يواجه مبعوث المجموعة الرباعية توني بلير نفس المشكلات التي عرقلت جهود أوباما.

والعقبة الاساسية هي المواجهة القائمة بشأن التوسع في النشاط الاستيطاني الاسرائيلي على اراض محتلة يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم المستقلة عليها. وتعتبر القوى العالمية أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وفي حين يقول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يريد اجراء محادثات الان فان الفلسطينيين يقولون انه يجب أن تتوقف كافة الانشطة الاستيطانية أولا قبل أن يجلسوا على مائدة المفاوضات. وهذا طلب لن تنفذه حكومته.

ويشير الخلاف الى مشكلة اكثر عمقا وهي ما يراها البعض الان فجوة لا يمكن تضييقها بين مسعى الفلسطينيين للاستقلال وانهاء الاحتلال وتشبث اسرائيل بالارض التي ترى أن لها أهمية استراتيجية وروحية.

وحتى في ذروة عملية السلام عام 2000 لم يستطع الاسرائيليون والفلسطينيون الاتفاق على بنود حل دائم لصراعهم من خلال اقامة دولة فلسطينية الى جوار اسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وهي أراض احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 .

واليوم يواجه الوسطاء مجموعة من التعقيدات الاضافية.

والقائمة طويلة وتشمل ظهور ادارتين متنافستين في الضفة الغربية التي تهيمن عليها حركة فتح وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ عام 2007 .

وفي اسرائيل بات هناك ميل نحو اليمين السياسي ساهمت فيه الانتفاضة الفلسطينية الاخيرة. علاوة على ذلك فان نصف مليون اسرائيلي استوطنوا أراضي يفترض أن تقام عليها دولة فلسطينية مستقبلية مما يجعل حلم التوصل الى اتفاق بعيد المنال.

وقال موتي كريستال المفاوض الذي عمل مع اربعة رؤساء وزراء اسرائيليين بين عامي 1994 و2001 "لا أظن انه يمكن حل الصراع في المستقبل المنظور. هذا شيء لا يمكن أن يقوم به الاسرائيليون والفلسطينيون في الوقت الحالي... أقصى ما يمكن فعله في المرحلة الراهنة هو ادارته."

ويتناقض فشل المجموعة الرباعية مع نجاح مصر مؤخرا في الوساطة بصفقة لتبادل السجناء بين اسرائيل وحماس والتي قايضت جنديا اسرائيليا أسره مسلحون في غزة عام 2006 بسجناء فلسطينيين بلغ عددهم 1027 .

وثبطت الصفقة همة الزعماء الفلسطينيين في الضفة الغربية الذين يعتقدون أن محادثات السلام هي السبيل لانهاء الصراع ويرفضون اللجوء الى المقاومة المسلحة على عكس حماس.

واستندت استراتيجية الرئيس الفلسطيني محمود عباس في التفاوض دائما مع خصم أقوى كثيرا على افتراض أن القوى العالمية لن تتوسط في المحادثات وحسب وانما ستمارس ضغطا على اسرائيل لتقدم تنازلات.

وبالنسبة للفلسطينيين جسد عدم قدرة المجموعة الرباعية على الوصول الى تجميد كافة الانشطة الاستيطانية عجزها.

وكان تجميد النشاط الاستيطاني من بنود خطة للسلام وضعتها المجموعة الرباعية عام 2003 وتعرف باسم خارطة الطريق للسلام.

وقال نبيل شعث المسؤول الفلسطيني المخضرم انه اذا كانت المجموعة الرباعية ستلعب اي دور له مصداقية فعليها أن تتمكن من الالتزام بهذه المرجعيات خاصة تلك التي أدت الى نص متفق عليه مثل خارطة الطريق.

وأعطى هذا الاحباط دفعة لمسعى الفلسطينيين الحصول على عضوية كاملة بالامم المتحدة وهي مبادرة يتعشمون أن تؤدي الى ضم المزيد من الدول لعملية البحث عن اتفاق للسلام. وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل بشدة هذا المسعى.

ويعكس موقف المجموعة الرباعية كما اتضح من بيانها الذي أصدرته في 23 سبتمبر ايلول رؤية الولايات المتحدة وهي أنه يجب استئناف المحادثات الثنائية بين الجانبين مع التأكيد على أن هدفها "الوصول الى حل شامل."

ويقول افنيري ان الوسطاء في الوقت الحالي يجب عليهم ان يغيروا وجهة تركيزهم.

وأضاف "المجموعة الرباعية تفكر بطريقة خاطئة لانها تتجنب الاعتراف بأن محاولة جمع الجانبين معا للتفاوض على اتفاق للوضع النهائي خطأ. لم ينجح هذا لفترة طويلة."

من توم بيري


   
قديم 2011-10-28, 07:07 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [137]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
المحتجون السوريون يطلبون الحماية الدولية مجددا ومقتل

(رويترز) - قال نشطاء ومقيمون ان قوات الحكومة السورية قتلت 24 مدنيا على الاقل حين أطلقت النار على مظاهرات بدأت بعد صلاة الجمعة في مدينتي حماة وحمص رغم وجود عسكري كثيف.

وأضافوا ان المحتجين طالبوا بحماية دولية من حلف شمال الاطلسي الذي أدت طائراته دورا أساسيا في اسقاط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقال نشطاء ان احتجاجات مماثلة تفجرت في انحاء سوريا بعد صلاة الجمعة. وعزز مقتل القذافي الاسبوع الماضي الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد.

وكان للقذافي علاقات وثيقة بالاسد الذي أرسل دبابات وقوات لسحق سبعة أشهر من الاحتجاجات المطالبة بانهاء 41 عاما من حكم عائلة الاسد.

وظهر تمرد مسلح ايضا في الاسابيع الماضية لا سيما في المناطق الريفية وفي مدينة حمص التي يقطنها مليون شخص وتبعد 140 كيلومترا شمالي دمشق حيث يهاجم الجيش وميليشيات موالية للاسد الاحياء القديمة التي تشهد احتجاجات منتظمة.

وتقول حكومة الاسد انها تنوي تنفيذ اصلاحات سياسية وان الاضطرابات اثارها متشددون يحاولون افساد البرنامج الاصلاحي. وتقول ان اكثر من 1100 من افراد الجيش والشرطة قتلوا في اعمال العنف.

وقال سكان محليون ان طائرات هليكوبتر اطلقت نيران الاسلحة الالية والصواريخ على احياء سكنية في حمص هذا الاسبوع في تصعيد للعملية العسكرية. وحظرت السلطات على وسائل الاعلام المستقلة دخول المدينة مما جعل من المستحيل التأكد من صدق المعلومات.

وردد محتجون في حي باب تدمر بمدينة حمص هتافات تقول "الله سوريا الحظر الجوي بدنا فيها".

وحمل متظاهرون في حي الخالدية لافتات مكتوب عليها "حظر جوي ومنطقة عازلة مطلب مشروع لحماية المدنيين".

وفي حماة قال نشطاء ومقيم ان الموالين للاسد اطلقوا النار على مظاهرة تطالب بالاطاحة به بمجرد انطلاقها من مسجد عبد الرحمن بن عوف.

وقال ناشط رفض الكشف عن اسمه خشية تعرضه للقمع "هاجموا الاحتجاج على الفور لان المسجد قريب من حي الحميدية القديم حيث كانوا لا يريدون التقاء الاحتجاجين."

وأضاف "منذ ان احتل الجيش الميدان الرئيسي في حماة بدأ تنظيم الاحتجاجات في احياء منفصلة."

وتعرضت حماة للهجوم من قبل القوات الحكومية في بداية شهر رمضان في اغسطس اب لانهاء مظاهرات تطالب بالديمقراطية. وكانت حماة شهدت مقتل الاف الاشخاص في مذبحة قام بها الجيش خلال الثمانينات كانت الاكثر دموية في تاريخ سوريا الحديث.

وقالت السلطات ان "مجموعات ارهابية مسلحة" تعمل في حماة وتقتل عناصر الجيش والشرطة وترهب المواطنين الذين ينشدون السلام والامن.

وفي دمشق اظهرت لقطات مصورة على موقع يوتيوب مشاركة مئات الاشخاص في احتجاج وهم يؤدون رقصة الدبكة وينشدون اقتباسا من قصيدة غنائية قديمة.

ورددوا هتافات قالوا فيها ان الدموع تنساب من عيون الامهات على الشباب السوري.

وتصاعدت حدة الانتقادات الدولية مع ارتفاع اعداد القتلى في صفوف المدنيين في سوريا. وتجري الامم المتحدة تحقيقا فيما تقول انها انتهاكات محتملة لحقوق الانسان لكن القوى العالمية لم تبد اي دلالة على اتخاذ اجراء مماثل على غرار ما حدث في ليبيا


   
قديم 2011-10-29, 01:03 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [138]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
جهود الانقاذ في زلزال تركيا تكافح الشتاء


(رويترز) - أبدى مسؤولون يشرفون على عمليات الانقاذ عقب أعنف زلزال يضرب تركيا خلال اكثر من عشر سنوات عن ثقتهم في انه سيتم توفير الاحتياجات الطارئة لعشرات الالاف من المشردين يوم السبت في اشد المناطق الحضرية تضررا. واستمرت عمليات البحث والانقاذ في تسعة مواقع في بلدة ارجس التي يقطنها نحو 100 الف شخص والتي منيت بأكبر الاضرار من الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء الاحد الماضي ولكن لم يتم العثور على اي ناجين منذ انقاذ صبي يبلغ من العمر 13 عاما من بين حطام بناية في الساعات الاولى من صباح الجمعة.
ووفقا للبيانات الرسمية فان عدد الضحايا وصل الى 575 قتيلا على الاقل و2608 مصابين. وبينما نجحت فرق الانقاذ في انتشال 187 شخصا احياء من بين الانقاض خلال الايام الستة الماضية فان فرص الوصول لناجين اخرين تتضاءل.
ومن بين الجثث التي عثر عليها يوم الجمعة والد طفلة رضيعة يبلغ عمرها اسبوعين تدعى ازرة كان انقاذها هي وامها يوم الثلاثاء الماضي من الانباء التي رفعت من معنويات الشعب.
ووجهت للحكومة انتقادات باستجابتها ببطء لاثار الزلزال خلال الايام الاولى للكارثة وصب المنتقدون جام غضبهم على نقص الخيام في ظل بقاء الالاف من الناس ينتظرون المأوى اثناء الليل الذي تصل درجات الحرارة فيه الى التجمد.
وقالت سيدة تدعى نيزيه ساجلام تبلغ من العمر 38 عاما وهي تجلس حول نار للتدفئة مع اخرين من اسرتها نصبوا ثلاث خيام في حديقة "قلقنا الرئيسي ينصب على الاطفال سنكون بخير بشكل او باخر ولكن ماذا سيحدث لهولاء الاطفال."
وقالت "لدينا موقد في الخيمة ولكن تصل (الحرارة) للتجمد خلال الليل ولا يمكن للمواقد تخفيض درجات التجمد ماذا سيحدث لو اصيب الاولاد بعدوى."
ومضت تقول "لم نحصل على اي طعام ساخن منذ الزلزال نعيش على الجبن والزيتون. الخيام والاسرة والغذاء الساخن هي اهم الاولويات. نحتاج لمطبخ في كل منطقة."
ولم تصدر اي بيانات رسمية عن اعداد المشردين.
وقال الاتحاد الدولي للصليب الاحمر وجمعيات الهلال الاحمر ان عدد المضارين من الزالزل يصل الى خمسين الف شخص.
وقالت نيازي دوجاج المسؤولة الكبيرة بالقطاع الصحي التي انتقلت من اسطنبول لموقع الزلزال للاشراف على مستشفى ميداني قرب مخيم يأوي اكثر من 330 خيمة ان عشرة اطفال رضع ولدوا في المخيم خلال الايام الخمسة الماضية وانهم جميعا في حالة صحية سليمة تماما.
واضافت دوجاج ان عدد أطقم الطواريء والاطباء سيخفض الى النصف يوم السبت بعد الانتهاء من علاج الصدمات وحالات الازمات القلبية خلال الايام القليلة الماضية موضحة ان المرحلة المقبلة ستنصب على مكافحة امراض التنفس المزمنة ومشاكل ضغط الدم في ظل سرعة قدوم فصل الشتاء.
وأبلغت رويترز قائلة "البرد هو اكبر مشكلة الان. كان لدينا العديد من حالات الاسهال في الايام القليلة الاولى ولكنها انخفضت الان للمستويات الطبيعية."
وأغلب سكان المنطقة من الاكراد وتحاول الحكومة مد الجسور مع الاقلية الكردية في ظل سعيها للقضاء على تمرد مسلح ينشط منذ فترة طويلة مما يجعل الازمة حساسة على نحو خاص تجاه اي اتهامات بسوء ادارة جهود الانقاذ.
وخلال تفقده لعمليات الانقاذ في المنطقة المضارة قال بشير اتالاي نائب رئيس الوزراء التركي انه لم تعد هناك حاجة للمزيد من الخيام او البطاطين ولا مشكلات فيما يخص توفير الغذاء والماء.
ونقلت وكالة انباء الاناضول الرسمية عن اتالاي قوله "نرى ان كل شيء يسير بشكل طبيعي. جرى توفير مساكن مؤقتة في ارجس وفان." وأوضح انه بحلول مساء السبت ستكون كل الاحتياجات الطارئة قد وفرت.
واضاف اتالاي انه لا تزال تبذل جهود لتسليم مساعدات للقرى النائية حيث لا يزال عدد قليل من المنازل بدائية الصنع قائمة هناك او امنة بدرجة كافية للنوم فيها.
وتدفقت مساعدات خارجية على تركيا بعدما ناشدت المساعدة لتوفير خيام تقي من البرد وحاويات ومنازل جاهزة لايواء المشردين.
ووصلت اول شحنة جوية تقل خياما. وكانت ارمينيا ارسلت يوم الجمعة مساعدات عاجلة رغم عدائها التاريخي مع تركيا والجهود المتعثرة لتحقيق التصالح.
ووصل لمنطقة الزلزال في الاجمال 35 الف خيمة.
وأعلنت الامم المتحدة يوم الجمعة ان تركيا طلبت مساعدتها في جهود الانقاذ وان القيادة الامريكية الاوروبية ستبدأ في تسيير جسر جوي لنقل مساعدات مثل البطاطين وحقائب النوم خلال اليومين المقبلين.
وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية "ان الولايات المتحدة تلقت طلبا من الحكومة التركية بتوفير دعم انساني عقب الزلزال المدمر الذي ضرب اقليم فان في وقت سابق من الاسبوع."
واضاف قائلا "نفكر ونصلي من اجل كل من يعاني وسنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة."
ورغم جهود الانقاذ لا يزال بعض الناس يطلبون الحصول على خيام في فان عاصمة الاقليم حيث نهبت الخيام وبيعت في السوق السوداء.
واعيد التيار الكهربائي لبعض الابنية في قلب بلدة ارجس الجمعة لاول مرة خلال ستة ايام ولكن لم تصل مياه الشرب بعد.


   
قديم 2011-10-29, 01:05 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [139]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
استهلاك المياه العالمي ينمو بمعدل يفوق سرعة نمو السكان

تحقيق: استهلاك المياه العالمي ينمو بمعدل يفوق سرعة نمو السكان


(رويترز) - قد تحتل المياه في القرن الحادي والعشرين نفس المكانة التي احتلها النفط في القرن العشرين وتصبح السلعة الضرورية التي يعتمد عليها العالم. واعتمد البشر على المياه منذ الايام الاولى للحضارة ولكن التوسع اللوغاريتمي في معدلات التحضر والتنمية مع وصول من يعيشون على كوكب الارض الى سبعة مليارات نسمة بنهاية أكتوبر تشرين الاول يدفع الطلب على المياه الى معدلات لم يعرفها العالم قط من قبل.
وقالت كيرستي جنكنسون من معهد الموارد العالمية وهو مركز أبحاث مقره واشنطن ان استهلاك المياه كان يتزايد بأكثر من ضعف معدل الزيادة السكانية في القرن الماضي.
وقالت جنكنسون في مقابلة تليفونية انه من المتوقع أن يزيد استهلاك المياه في البلدان النامية بنسبة 50 في المئة في الفترة بين 2007 و2025 وأن يزيد بنسبة 18 في المئة في البلدان المتقدمة وان معظم الزيادة في الاستهلاك في البلدان الافقر التي تشهد هجرة المزيد من السكان من المناطق الريفية الى المدن.
وأضافت أن المياه من العوامل التي تؤخذ في الاعتبار للاثار المتوقعة للتغير المناخي - كالفيضانات والجفاف الاكثر شدة والتحولات بعيدا عن أنماط هطول المطر السابقة - والتي من المحتمل أن تتأثر بها أولا وبشكل أسوأ الشعوب الاكثر فقرا ومضت تقول "ويواجهنا هنا تحد كبير."
وهل ستكون هناك مياه تكفي الجميع خاصة اذا استمر السكان في التزايد ليصل عددهم الى تسعة مليارات نسمة في منتصف القرن كما هو متوقع؟
قال روب رينر المدير التنفيذي لمؤسسة بحوث المياه ومقرها ولاية كولورادو الامريكية "هناك الكثير من المياه على الارض ومن ثم لن تنفد على الارجح."
لكنه استطرد قائلا "المشكلة هي أن 97.5 في المئة منها (مياه) مالحة... وأن 2.5 في المئة منها عذبة وأن ثلثي (المياه العذبة) مجمد. ومن ثم لا يوجد في العالم الكثير من المياه العذبة للاستهلاك."
وقال رينر ان أكثر من مليار شخص لا يستطيعون الحصول على مياه شرب نظيفة ويعيش أكثر من مليارين دون صرف صحي ملائم مما يؤدي الى وفاة خمسة ملايين سنويا معظمهم أطفال بسبب أمراض تنقلها المياه يمكن الوقاية منها.
وقالت جنكنسون ان ثمانية في المئة فقط من امدادات المياه العذبة يذهب للاستهلاك المنزلي ويستخدم حوالي 70 في المئة في الري و22 في المئة في الصناعة.
ويساهم الجفاف وعدم كفاية الامطار فيما يعرف بالخطر المائي الى جانب الفيضانات والتلوث.
ويحدد أطلس أكويدكت على الانترنت الذي يديره معهد الموارد العالمية المناطق الساخنة التي تواجه خطرا مائيا التي من بينها:
- حوض نهر موراي دارلنج باستراليا.
- حوض نهر كولورادو في الغرب الاوسط الامريكي.
- حوض نهر أورانج سنكو الذي يغطي مناطق من جنوب افريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو كلها.
- حوضا نهر يانجتسي والنهر الاصفر في الصين.
وقالت جنكنسون ان المطلوب هو ادارة متكاملة للموارد المائية تأخذ في اعتبارها من يحتاج أي نوع من المياه وكذلك أين وكيف تستهلك المياه على النحو الاكثر كفاءة.
قال رالف ايبرتس نائب الرئيس التنفيذي لشركة بلاك اند فيتش وهي شركة هندسية رأسمالها 2.3 مليار دولار تعمل في مجال تصميم شبكات المياه ولها مشروعات في أكثر من 100 دولة "ستتحول المياه سريعا الى عامل مقيد لاعمارنا."
وقال انه يرى أن ثمة ضرورة "لوضع أولوية" للموارد للتعامل مع التحديات المائية التي يفرضها التغير المناخي والنمو الحضري المتزايد.
والشركة التي يعمل فيها ايبرتس ليست الشركة الوحيدة. فندرة المياه والاجهاد المائي - الذي يحدث عندما يزيد الطلب من المياه على العرض أو عندما تحد النوعية الرديئة من المياه الاستهلاك - واللذين أصابا بالفعل الشركات التي تعتمد بكثافة على المياه وسلاسل العرض في روسيا والصين وفي أنحاء شتى في جنوب الولايات المتحدة.
وفي الوقت نفسه كان للفيضانات العارمة اثار اقتصادية شديدة في استراليا وباكستان والغرب الاوسط الامريكي طبقا لتحالف سيريس الذي يضم مستثمرين كبارا ومجموعات بيئية كبيرة التي حددت مخاطر مائية سيحتاج قطاع الاعمال الى التعامل معها في القرن الحادي والعشرين.
وقالت ميندي لوبر رئيسة سيريس "ان محورية المياه العذبة بالنسبة لاحتياجاتنا من الطعام والوقود والالياف تحتل مكانا مركزيا فيما أصبح عالما مكتظا ويعاني من اجهاد بيئي."
وتسمح قاعدة بيانات تحالف سيريس للمؤسسات الاستثمارية أن تعرف أي من الشركات تتعامل مع المخاطر المائية. وينظر الى شركتي نسلة وريو تينتو على أنها رائدتان في هذا الصدد.
وتؤثر المخاطر المائية بالفعل على نشاط شركة ذا جاب المنتجة للملابس الجاهزة والتي خفضت من توقعاتها للربح بنسبة 22 في المئة بعد أن خفض الجفاف محصول القطن في تكساس.
ولا يشكل الخطر المائي قلقا بالنسبة للشركات فقط اذ يؤثر ايضا على وكالات المعونة الدولية مما يهدد بوقوع كارثة بالنسبة لاولئك المعرضين لجفاف متزايد أو غموضا متزايدا يكتنف امدادات المياه.
وأشار تقرير لمنظمة أوكسفام الى أن التغير المناخي في شرق أفريقيا قد يؤدي الى تغييرات في درجة الحرارة وهطول الامطار مما يؤدي الى خفض موسم النمو ويخفض من حجم حاصلات أساسية مثل الذرة والصويا بما يلحق أشد الضرر بالمزارعين ومربي الماشية الصغار.
وقدم تحليل علمي شمل أكثر من 30 دولة يسمى برنامج التحدي بشأن المياه والغذاء الامل. ووجد أن معظم أحواض المياه في أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية يمكنها مضاعفة انتاج الغذاء في العقود القليلة القادمة اذا تعاونت دول المنبع مع دول المصب من أجل الاستخدام الكفء لمواردها المائية.
من ديبورا زابارينكو


   
قديم 2011-10-30, 02:47 PM   وكالات الأنباء غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [140]
وكالات الأنباء
جالب الأخبار من الوكالات الرسمية
الصورة الرمزية وكالات الأنباء
 

وكالات الأنباء الان بدأت بالتميز

الأصدقاء: (3)
الاسد يحذر من "زلزال" اذا تدخل الغرب في سوريا

(رويترز) - قال الرئيس السوري بشار الاسد ان القوى الغربية تخاطر بالتسبب في "زلزال" يحرق الشرق الاوسط اذا تدخلت في سوريا وذلك بعد ان دعا محتجون الى توفير حماية خارجية من حملة قتل فيها ثلاثة الاف شخص. وجاء تحذير الاسد قبل اجراء الحكومة السورية محادثات يوم الاحد مع الجامعة العربية تهدف الى بدء حوار بين الحكومة والمعارضة وانهاء اعمال العنف التي تصاعدت في شتى انحاء سوريا في الايام الاخيرة.
وقال نشطاء ان القوات السورية قتلت اكثر من 50 مدنيا خلال الثماني والاربعين ساعة الماضية وقالت جماعة ان من يعتقد انهم منشقون عن الجيش قتلوا 30 جنديا في مدينة حمص وفي كمين في محافظة ادلب الواقعة في شمال سوريا يوم السبت.
واثار قمع الاسد للانتفاضة المستمرة منذ سبعة اشهر ادانة من الامم المتحدة والجامعة العربية. ودعته الحكومات الغربية الى التنحي وفرضت عقوبات على صادرات النفط السوري وشركات حكومية.
وقال الاسد في مقابلة مع صحيفة صنداي تليجراف البريطانية ان الدول الغربية "ستزيد الضغط دون شك ." واضاف "لكن سوريا مختلفة من جميع الجوانب عن مصر وتونس واليمن. التاريخ مختلف.السياسة مختلفة.
"سوريا هي المحور الان في المنطقة. انها خط الصدع واذا لعبتم بالارض فتتسببون في زلزال. هل تريدون ان تروا افغانستان اخرى.. عشرات من (امثال) افغانستان.."
ولعب التدخل العسكري لحلف شمال الاطلسي دورا محوريا في اسقاط الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي كان ثالث زعيم عربي يطاح به بعد الثورتين في تونس ومصر .
ولكن االدول الغربية لم تبد استعدادا لتكرار عمليتها الليبية في سوريا ولكن المتظاهرين يدعون بشكل متزايد الى فرض "منطقة حظر طيران" فوق بلادهم.
وقال الاسد "اي مشكلة في سوريا ستحرق المنطقة بالكامل. اذا كانت الخطة هي تقسيم سوريا.. فسيعني ذلك تقسيم كل المنطقة."
ومنذ بدء الاحتجاجات في مارس اذار والسلطات السورية تنحي باللائمة في اعمال العنف على مسلحين ومتطرفين دينيين مدعومين من الخارج تقول انهم قتلوا 1100 جندي وشرطي.
وتمنع سوريا معظم وسائل الاعلام الدولية من العمل في البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة روايات النشطاء والسلطات.
ولكن صمود المحتجين وتصميم السلطات على سحق المعارضة وحركة الانشقاق المتنامية في صفوف الجيش تجعل الاضطرابات في سوريا واحدة من أكثر المواجهات في انتفاضات الربيع العربي هذا العام استعصاء على الحل.
وكان حافظ الاسد والد بشار قد اخمد انتفاضة مسلحة للاخوان المسلمين في مدينة حماة عام 1982 وقتل عدة الاف .
وقال الاسد ان احدث ازمة جزء من نفس الصراع.
واضاف "اننا نقاتل الاخوان المسلمين منذ الخمسينات ومازلنا نقاتلهم."
وقال الاسد ان السلطات السورية ارتكبت "اخطاء كثيرة" في الجزء الاول من الانتفاضة ولكن الوضع تحسن الان وانه بدأ في تنفيذ اصلاح في غضون اسبوع من بدء الاضطرابات في منتصف مارس اذار.
واضاف ان "وتيرة الاصلاح ليست بطيئة جدا. الرؤية لابد وان تكون ناضجة. الامر لن يستغرق اكثر من 15 ثانية للتوقيع على قانون ولكن اذا لم يكن يناسب مجتمعك فستواجه انقساما."
ويقول معارضو الاسد انه على الرغم من الغائه قانون الطواريء ومنح الجنسية لالاف الاكراد فان وعوده بالاصلاح تأتي جوفاء في الوقت الذي تقتل فيه قوات الامن محتجين وتعتقل الاف الاشخاص. ويقولون ايضا ان الاحتجاجات تحركها رغبة في زيادة الحريات وليس اجندة اسلامية.
ودفع اطلاق النار على المتظاهرين يوم الجمعة اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية الى اصدار أقوى نداء حتى الان للاسد يدعوه الى انهاء قتل المدنيين.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن اللجنة قولها انها" وجهت رسالة عاجلة الجمعة الى الحكومة السورية تعبر فيها عن امتعاضها الشديد لاستمرار عمليات القتل ضد المدنيين السوريين."
وقالت ان اللجنة "عبرت عن أملها أن تقوم الحكومة السورية باتخاذ ما يلزم لحماية المدنيين...وانها تتطلع الى لقاء مع المسئولين السوريين يوم الاحد 30 من الشهر الجارى فى العاصمة القطرية الدوحة للوصول لنتائج جدية وايجاد مخرج للازمة السورية."
ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن مصدر في وزارة الخارجية السورية قوله ان بيان اللجنة الوزارية يستند "أساسا الى أكاذيب اعلامية بثتها قنوات التحريض المغرضة" وطالب اللجنة الوزارية بأن "تساعد على التهدئة والتوصل الى حل يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في سوريا بدلا من اذكاء نار الفتنة."
وسوريا دولة يقطنها 20 مليون نسمة اغلبهم من السنة وتسيطر عليها الاقلية العلوية التي ينتمي اليها الاسد.
ويلزم زعماء الدول ذات الاغلبية السنية في شتى انحاء العالم العربي الحذر من انتقاد الاسد مع صراعهم لمعالجة مشكلاتهم الخاصة الناجمة عن اثار "الربيع العربي


   
 

موضوع مغلق إنشاء موضوع جديد

انشر موضوعك و تابع جديدنا على مواقع النشر المفضلة:

 

 

 

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
"المذابح, "الجسيمة", "اليونسكو", "العربية", "العفو, "تبرئة", "تفاصيل, "تؤكد", "دمشق, "زلزال", "سيريتل", "وقف, "طبابة, "قوة, (رويترز), .., /10/, /2012/, 1000, 103, 20, 200, 2012, 27.1, 2900, 366, 4000, 432, أم, لملمة, للمعارضة, مما, آلام, للامم, للامن, للابادة, للازمة, للاسد, ملذات, للتجسس, للبروتوكول, للتصعيد, للثورات, للثورة..., للدماء:, لمجلس, مليار, لمحاولة, للجيش, للحكام, آمر, أمريكا, أمريكية, للشعب, للعبور, للنظام, لموقع, للطلاب, للقذافي, لمقتل, للقوميات, لا, لال, لاتفاق, لاجراء, لايران, لايزال, لاعلان, لاغتيال, لاعداد, لاكثر, مذاكرة, مذيعة, متأثرا, لتأكيده, مبادرة, مبارك, مباشرة, مباشرة:, أبخل, مثيرة", أبيض, مترابطا, أثرية, أبرز, لترؤس, متعمد, لتعليم, متهم, لبنان, متواضع, مبنى, آي, محللون, محللون:, ميلا, لحماية, أحمدى, محليون, مجلس, مخلفا, أيام, محبة, ليبيا, محتجين, ليبيون, أحد, أدخلت, أحياء, أحدث, مجددا, لديهم, مدينة, آخر, آخرين, ليس, لدعم, مجهولة, لجنة, أجنبية, مرمى, مراسم, مراقبين, مرسيل, أرضية, مساءلة, لصالح, أساليب, مزاولة, أستاذ, مستحيلة, أسبوعان, أسبوعين, مستقبل, مسى, لصدمات, مصدرة, مصيره, أسيرهم, مسدس, مصر, مصراتة, مشروع, آسف, مسؤول, مسؤولون, مع, معلا, أعمال, معمر, لعام, مغادرة, معارضو, معاهد, مظاهرة, أعتزل, لغز, أعظم, مفادها, لفتح, مفرطة", لفرق, لهم, مهمة, أهمية, أهالي, مهاجمة, لإنقاذ, من, أول, مؤامرة, مناعة, لنائبه, مؤتمر, منح, أندية, أوروبا, موسم, لنسخ, أنشر, أنظمة, موعدا, منهار, لوضع, أنطاكية, أنقاض, مؤقتاً, لوقف, موقفها., موكبه, أضحية, لقاء, مقابلة, مقاطعة, لقبل, لقوات, لقطات, مكتب, أكبر, أكراد, لكنه, ال, الأمم, الأمريكية, المبادرة, المبارك, المتحدة, المتحدة:, المحلي, المجلس, المجموعة, المياه, اللجان, الليبي, الليبى:, الليبية, المحتجون, المدبر, المجد, المحرر, الأيوبي, المدنيين, المدونة, المخطط, المراقبون:, المرير, الأرجنتين, المرسوم, الأركان, المسلحة, المصالح, المصابون, المساعدة, المستبدين, المستقبل؟, الأسد, المزيد, المزدحم, المصريين, المزعومة, المصنعة, المسؤولية, المعارض, المعارضة, المعارضة،, المعارضين, اللغة, المعتصم, المعتقلين, الأغنياء, المفروضة, اللهو, الأهواز, الأول, المولود, المؤامرة, الموالون, المواد, الموافقة, الأنباء, الموقع, الأضحى, الأطفال, المقبل, المقرات, الأكثر, الأكراد, الامم, الامير, الامريكي, الامريكية, الامن, الابادة, الاثنين, الاحتياجات, الايدز, الايرانية, الايرانيين, الاحزاب, الاصلاح, الاصلاحات, الاسد, الاعمال, الاعلان, الاعتراف, الافراج, الافق, امان, الانتخابات, الانتخابي, الانتهاكات, الانتقالي, الانتقالي:, الاوروبية, الانسان, الانسانية, الانسحاب, الاوسط, الانفاق, الانهيار, الانقاذ, الاضراب, الاضطرابات, الاطلسي, الاطفال, الاقتصاد, الاقتصادية, الذاتي, الذي, التأكد, البارتي, البارز, الثاني, التي, التجاري, البحث, البديل, التخرج, البحرين, البيعة, التحقيق, البرلمان, البرلمانية, التركي, البشير, التشريعي, التعافي, التعذيب, التعديلات, التفتيش, التوحد, الثورة, البقاء, الى, الدم, الحملة, الجلاء, الحماية, الدماغية, الخلافات, الخميس, الجمعة, الدموية", اليمنيون, اليا, الخام, الجامعة, الخارجية, الجديد, الجديدة, الدين, الحرة:, الحصار, الجزائر, الجزيرة, الدول, الجولان, الدولي, الدولية, الدولية":, الدواء, الحوار،, الجنوب, الحضارة, الخطة, الحكومة, الحكومية, الرباعية, الربيع, امريكا, امريكا:, الرئيس, الروسي, الس, الشمال, الصمغ, السلطات, السلطة, الشتاء, السبب, الشتوي, السياحة, السياسية, الزيتون, الصحراء, السجن, السينما, السينمائي", الشرق, الشعبية, السعودي, السعودية, السفير, السفر, السنة, الزنتان, السوري, السوري:, السورية, السورية،, السوريين, السوريون, السكان, السكنية, العمل, العملية, العلاج, العليا, العميد, العام, العالم, العالمي, الغاضبة, العبرة, العيد, العيون", العراق, العراق:, العرب, العربي, العربية, العفو, العهد, العودة, العنف, العضوية, الغطاء, العقل, العقيد, العقوبات, الفلسطينيين, الفارس, الفترة, الفيتو, الفور, الفكاهة, الإيراني, الهجرية, الهدوء, الإسلام, الهندسة, الولايات, الوالد, الناجون, النار, الواردات, الوثيقة, الوحدة, الوخز, الوجه, النص, النسخة, الوزراء, النظام, الوفاء, النفط, الوطني, الوطني:, النقض, الضحايا, الضرائب.., الضغينة, الضغط, الطائفي, الطبية, الطبقة, الطقس, القلق, القاء, القادم, القاهرة, القذافي, القتلى, القتال, القبض, القيادة, القومي, القناة, القضاء, الكامل, الكاملة, الكردية, الكردية،, الكوارث, الكوردي, اذا, اثارة, اتخاذ, ابراهيم, اتصالاتها, اتفاق, ابن, ادارة, احتمال, اجتماع, اجتماعا, اختبار, احتجاجا, احتياجات, احتجاجية, احتجازها, احتفال, احد, اراقة, اربعة, ارتفاع, ارتكبت, اردوغان:, اصلاحات, ازمة, ازاء, اسامة, اصابة, استمرار, استخدمت, استخدام, استيراد, استيرادها, استشهاد, استهلاك, استهانة, استهدف, اسيا, اسطنبول, اعلانه, اغتيال, اعتقل, اعتقال, اعتقاله!, افتتاح, ان, اوباما:, انتحاري, انترفاكس:, انتشار, انتظار, انساني, انشقاق, انفجار, انها, اوضاع, انقلاب, انقاذ, انكار, اضطهاد, اطفال, اقليم, اقامة, اقتحام, ذبح, بل, بلاده, بماهر, بمحاولة, تمرد, بمعدل, تلفزيون:, تلفزيونية, بمواصلة, تأكد, بالمجلس, بالمعارضة, بالامم, بالبيض, بالتوقيتين, بالحكم, بالهتاف, بالقاهرة, باثارة, باتخاذها, باتجاه, تاريخ, بازل, بانهاء, بث, تتم, تتدخلوا, تتجه, بتركيا, بتشكك, تبعد, تتعهد, بتفويض, تتوج, بتنفيذ, تتضمن, تتطلع, تحليل-الجيش, تجميد, بدمشق, بحلول, بجامعة, تجاه, تحذر, تحت, تحتاح, بحجم, تحدد, تحديد, بجراحه, تجري, تجريم, تحرير, بجروح, بيع, تجعل, تدعو, بخفض, بين, بدون, بخطة, بحق, تحقيق, تحقيق:, تراهن, برتبة, ترددات, ترفض, ترفضان, برهم, برهان, بروح, برودة, ترك, تركي, تركيا, بشأن, تزال, تزايد, تزايدت, بشار, تساند, تستدعي, تستدعيان, تستوعب, تشرين, تسعى, تشويش, تصوّت, تشكيلة, بعمليات, تعليق, تعلنان, تعاقبه, تعترف, تعتزم, بعد, بغداد, بعيد, تغيير, تعرض, تعرضان, تغطية, بـ"التجاهل", بفارق, تفاقم, تفجير, بفيروس, تفرض, تفشل, تفعل, تفوق, بهدف, بهدوء, تهدئة, تواجه, ثوار, بواشنطن, توافق, بوتر, تؤدي, بوجه, توصلت, تنشق, بوعود, بنوبة, توقيعه, توقع, تؤكد, تضارب, تضع, بطلة, تطالب, بقاء, تقتل, تقترب, تقر, تقرير, تقول, بقوة, تكافح, تكثف, تكشف, حملة, خلال, حماس, دماغ, خلافات, حلب, خليفة, خمس, خمسة, دمشق, دمشق،, جمع, يلعب, يلف, حلول, يلقون, حالة, جامعة, جامعي, داخلها, حادث, خارج, حافظ, يذكر, يتأهبون, دبلوماسية, يبث, حتى, يتحدون, يتجه, يتحقق, يترنح, يتوعد, يبطئ, جدا, خياما, يحذر, يحتاج, يحثون, يجد, جديد, جديدة, حيدو, يدعون, جرائم, يرث, حربي, درجات, جرحى, يرفرف, يرفع, خروقات, حركة, يساعد, دستور, يستنكرون, يستقبل, يستقبلون, يشيد, يصدر, حسين.., جشع, يزول, يشكل, يعلن, يعلنون, يعتبرون, حظرا, يعرب, يعرضهم, دعوة, يعود, يعقدون, دفاع, يفرج, دفن, يفوق, جهات, يهز, جهود, حول, دولار, حولي, ينمو, يواجه, يواصلون, يوازن, يؤدي, يودع, ينحف, جنوب, ينقذ, يوقع, يوقفها, خضم, حضرة, يطلبون, يطلق, يطلقون, يطالبون, خطة, خطوات, حقائق, حقائق-, يقررون, حقوق, يكافحون, يكشف, حكومة, يكون, رأس, رمزي, رد, ريال, رديفة, رسميا, رسميا،, رسالة, رزان, رغم, رعاياها, رفض, روح, رئيس, روسي, روسيا, رضيع, رقم, زلزال, سامي, شابة, سابقون, شبابي, شبح, صبرها, ستسحب, ستنقل, زحمة, سيمنح, صدام, سيادة, سياسية, صداقة, صحيفة:, شيران, سيعقدون, شيف, سجناء, سيوجه, سيطرة, شرب, سرية, سرعة, شركات, زعماء, صعوبة, سفارتها, صفير, سفيريهما, سفيرها(رويترز), سفك, شهري, صناع, صورة, سوري, سوريا, سوريا", سورية, سورية.., سنوات, شوكت, ظل, عمل, علماء, على, عميد, غليون:, عمره, غلق, عادتها, عباس, غدا, عيد, عددا, غرب, عرب:, عربي, عربية, عريض, غزاوي, عن, عنيفا, عنه, عضوية, عطلة, عقد, عقوبات, فماذا, فلكياً.., فتكاً, في, فخدوا, فرنسا, فرنسي:, فرضت, فصل, فعل, فنانو, فورا, فورية, فوق, إلى, إبعاد”, هجمات, إيران, إيرانية, هجوم, هيئة, إيقاظ, هزة, إعلان, إفتتاح, هو, هوليوود, هناك, ولمسات, وآذار, ولي, وأدلب،, وليبيا, ولو, وأوروبا, ومقتل, والمصرف, والتجمعات, والجزيرة, والصيفي, والصين, والسوق, والإدارة, والطواريء:, ناجين, نايف, واصابة, واشنطن, واشنطن............................, ناشط, واغتصابها, وافق, وان, وان:قتلى, وانت, وانهيار, واقتصادية, نبأ, نتائج, وتتهم, وتركيا, وتصعد, وتشكيل, وتفجير, وتوقع, نجم, وحماة،, وحمص،, ودمشق, نداءا, نجاح, نجاد.., ويحملون, ويحتاج, ويدعون, ودرعا, نحن, وجودها, ويطلبون, وراء, وروسيا, وصلت, وزاري, وزير, وزير:, وزراء, وسوريا, وسط, نشطاء:, وشقيقها, وعمل, وعلاقته, نظام, وعيد, وفاء, وفاة, نفاد, وفي, وفش, نفسية, نــــــــــداء, نهاية, نهبت, وإتساع, وإسرائيل, وإعدام, وئام, نواف, ونقله, وضابط, وضربات, وضغط, و«الوئام»تنشر, نطاق, وطني, وطنية, نقل, وقائع, نقاط, وقتا, وقف, نقطة, ضد, ضربة, ضغوط, “777″, “المنشق”..و”حسرة, «الأسد», «العراق», طالب, طارئا, طاقته, طوال, قلبية, قال, قانونا, قاض, قبل, قتلا, قبلة, قتلى, قتيل, قد, قرار, قرارا, قصف, قناة, قواتها, قوي, قوي،, قطاع, كلمة, كان, كبيرا, كردستان, كره, كـــري, كوباني, كنوز

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
جمعات الثورة السورية 2011 Ferat الأدب|إبداع خاص| 6 2013-04-12 11:00 AM
باقة من أجمل لافتات الثورة السورية serwan ziyad العام 25 2012-10-03 07:15 AM
البوم الثورة السورية مصطف عبدي العام 1 2012-07-29 10:23 AM
هيئة التحرير: عام على الثورة السورية، ثورة الحرية وكالات الأنباء القسم الاداري، والارشيف 0 2012-03-15 10:21 AM
الثورة السورية، ثورة الشاملة كانيوار رسول الأدب|إبداع خاص| 8 2011-11-08 04:44 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014
منتديات كوباني
RSS RSS 2.0 XML MAP