المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختيارات ل اهم 10 افلام قديمة من قائمة افضل 100 فيلم


rula
2009-03-28, 09:27 PM
1- كازابلانكا ( Casablanca ) – 1942
يقول جورج كيرغو ( G.Kergo ) رئيس رابطة كتاب أميركا السابق " إنه أضخم ميلودراما رومانسية عرفتها صناعة السينما " والفيلم يتضمن توليفة جميلة تجمع ما بين قصص الحب العميقة , وأهوال الحرب اللعينة , والعواطف المتأججة , عدا عن الشخصيات الدافئة , المتآمرة , المحبة النابضة بالحياة .

تخلبك أنغريد برجمان ( E.Bergman ) وهي تهمس في أذن عازف البيانو " اعزفها ياسام " وتردد " عليك أن تتذكر هذا ...القبلة ما زالت قبلة ...والتنهيدة هي مجرد تنهيدة ...والأشياء الجوهرية تستمر مع مرور الزمن ..." .
تدور أحداث القصة أثناء فترة الحرب العالمية الثانية في ملهى يديره (ريك ) همفري بوجارت ( H.Bogart) , وتتقابل عدة شخصيات في هذا الملهى , معظمهم من الفرنسيين والألمان , الهاربين من الحرب الطاحنة هناك , وكان على ( ريك ) أن يتقابل مع حبه القديم ( الترا ) انغريد بيرجمان , ويستعيده ولو ضحى بزوجها .نال كازابلانكا أوسكار أفضل فيلم وسيناريو وإخراج .

2 – الغناء تحت المطر ( Singing in the Rain ) – 1952
وهو أحد أبرز أفلام هوليوود الموسيقية واشترك في إخراجه وتمثيله مصمم الرقص جين كيلي ( G.kelly ) , ويوصف بأنه متعة خالصة للعين والأذن . وفي لقطة مدهشة جميلة نرى ( كيلي ) يغني ويرقص تحت المطر المتدفق بعد لحظة دافئة يقضيها مع النجمة ديبي رينولدز ( D.reynoldz) التي يقع في حبها حتى الجنون .

وعلى رغم أنه كان يحمل مظلته , وهو يشق طريقه في برك الماء في كل اتجاه متأرجحا حول أعمدة المصابيح , كانت النتيجة حماسة يتعذر كبتها , كتلك التي صورت رقصة أنتوني كوين (A.Queen) في فيلم القطب اليوناني ( Greek Tycoon ) أورقصة آل باتشينو ( A.PatChino) في فيلم عطر امرأة ( Scent of a Woman ).
إن فيلم الغناء تحت المطر محاكاة ساخرة وشديدة الطرافة لكلا نوعي الأفلام السينمائية الصامتة والناطقة على حد سواء .

3 – ذهب مع الريح ( Gone with the Wind ) – 1939
لم تكن مارغريت ميتشيل ( M.Mitchell ) كاتبة قصة ذهب مع الريح لتعتقد يوما أنها ستصبح كاتبة مشهورة , وكانت تعمل محررة , وقد تعرضت لحادث فقررت ملازمة بيتها , ونصحها زوجها بإشغال نفسها بالمطالعة والكتابة لتتخلص من الضجر والملل , فكانت رائعتها تلك القصة ( 1936 ) . وعندما عرض الفيلم علق زوج الكاتبة جون مارش ( J.March ) في أذنها قائلاً " لو كان لدينا نحن الجنوبيين مثل هذا العدد الغفير من الجنود لكنا ربحنا الحرب " .

كانت مدة عرض الفيلم غير عادية – ثلاث ساعات وأربعون دقيقة – وأذكر أنه عرض في سينما السفراء بدمشق لأول مرة , بعد افتتاحها بأشهر . وقد أعاد هذا الفيلم إحياء الحرب الأهلية على نحو شامل , وصور الحب الجارف بين ريت باتلر الذي جسد دوره كلارك غيبل ( C.Gabel ) و بين سكارليت أوهارا الذي جسد دورها فيفيان لي ( Vivien Leigh ) وقد بلغت تكاليف الفيلم آنذاك ( 4.5 ) مليون دولار وكان مبلغا لم يسبق له مثيل في تاريخ السينما حتى ذاك الوقت . واستغرق تصوير الفيلم سنتان ونصف من العمل المتواصل

4 – المواطن كين ( Citizen Kane ) – 1941
إن الكثيرين من دارسي تاريخ السينما , يعتبر هذا الفيلم مثالاً يحتذى للحكم على الأفلام الأخرى . وقد أنتجه وأخرجه ومثل فيه واشترك بكتابته أحد عباقرة السينما الخلاقين أورسون ولز ( Orson Welles ) .

ومنذ بداية الفيلم , حين ينطلق أحد المراسلين الصحافيين لمعرفة أسرار أحد أصحاب الصحف النافذين شارلز فوستركين ( C.Fosterkane ) , الذي نطق لحظة وفاته بكلمة السر " برعم الورد " , وحتى نهايته عندما يكشف المراسل عن معنى تلك الكلمة وتأويلاتها , يجذبك هذا الفيلم نحو الرؤيا الساحرة لصانعه . وكان من الغريب أن تقريرا وضعه نقاد ومثقفون وسينمائيون عام ( 1987 ) أعطى هذا الفيلم لقب " أفضل فيلم أمريكي على الإطلاق " في حين أعاب عليه بعض النقاد إفراطه في التجريبية ولكنهم اعترفوا أنه كان جريئاً ومثيراً.


5 – عناقيد الغضب ( The Grapes of Wrath ) – 1940
يعتبر هذا الفيلم استغاثة مؤثرة لضحايا الركود الاقتصادي الذي ضرب أميركا في الثلاثينيات بعد الأزمة المالية .

ويروي قصة هجرة عائلة من ولاية أوكلاهوما إلى ولاية كاليفورنيا , بعد أن طردوا من أرضهم , واجتازوا مع عربتهم الشوارع اللامعة والمصقولة للوصول إلى الأرض الموعودة وربما للمصير المظلم حيث البطالة والبؤس , وسط صحراء معادية تمثلها أمريكا بمؤسساتها وملاكها الكبار . وقد اقتبس الفيلم عن رواية للكاتب الحائز على جائزة نوبل للآداب جون شتاينبك (J.Stainbeck ) وعلى رغم أن هنري فوندا ( H.Fonda ) أدى دوره بإتقان كبير , فإن الفيلم لم يكن حكراً على نجم واحد بل كان عملاً جماعياً بفضل مخرجه الكبير جون فورد ( J.Ford ) , وقد نال فيلمه عدة ترشيحات للأوسكار لكنه لم يفز فيها .


6 – حدث ذات ليلة ( It Happened One Night ) – 1934
كان أول وربما أكثر الأفلام كوميدية الهزلية إنسانية , وقد كان هذا النوع من الأفلام رائجا في الثلاثينات والأربعينات , قام بأدواره الرئيسية كل من كلوديت كولبرت ( C.Colbert ) وكلارك غيبل وأخرجه فرانك كابرا ( F.Cabra ) , الذي كان في أوج تألقه . هذا الفيلم نسخة من الثلاثينات عن " الحرب بين الجنسين " والتي لا تنتهي أبدا , ولكن هذا الفيلم قدم صورة جديدة للمرأة , الداهية الذكية التي لا يضاهيها أي رجل .

تقفز الوارثة كولبرت التي أفسدتها حياة الترف , وجعلت منها فتاة طائشة , من يخت والدها وتحاول الهرب متسترة تحت أسم مستعار , فتصادف غيبل وهو صحافي لاذع ساخر وظريف , ويقوم الاثنان معا برحلة مرحة من فلوريدا إلى نيويورك , وعلى الرغم أن الاثنان يشعران بارتباط عاطفي كبير , تبقى علاقتهما الحميمة مقتصرة على إمساك اليدين وطبع القبلات البريئة على الخدين . وعندما يضطران إلى المبيت لليلة واحدة في غرفة فندق , يمد غيبل شرشفا عبر الغرفة فاصلا بين السريرين التؤامين ويسمي هذا الفاصل ( جدار جيريكو ) ولم يزل هذا الجدار إلا بعد زواجهما .

7 – صقر مالطة ( The Maltese Falcon ) – 1941

وهو من تأليف وإخراج جون هيوستون ( J.Huston ) وهو مقتبس عن رواية ل داشيل هامتس ( D.Hammett ) تحمل نفس الاسم قام بدور البطولة في هذا الفيلم نفس المشبوهون المعتادون في فيلم كازابلانكا , هؤلاء المحببون الذين مثلوا في الكثير من أفلام شركة ورنر براذرز ( Warner Brothers) فجسد دور الرجل السمين الممثل سيدني غرينستريت ( S.Greenstreet ) والذي ينصح بالخيانة والخداع , وأدى بيتر لور ( P.Lorre) أهم دور في حياته كما يعتقد وهو المجرم التافه , أما همفري بوجارت فقام بدور التحري الخاص العملي والخشن , وقد اتفق الجميع على سرقة تمثال صغير لطائر أسود مليء بالجواهر الثمينة .

8- عربة السفر ( Stagecoach ) – 1939

أحدث هذا الفيلم تغييرا في مفهوم هوليوود لأفلام رعاة البقر والهنود , إذ أنه ولسنوات عدة كان صانعوا السينما يزدرون هذا النوع من أفلام " الويسترن " معتبرين أنها من الدرجة الثانية ولا تناسب سوى العروض النهارية المخصصة للأولاد . ثم ألهمت قصة قصيرة جون فورد فاشترك مع دادلي نيكولز ( D.Nicolz ) في كتابة عربة السفر . ومن بين المسافرين عبر الأراضي الهندية كانت غانية وهي كلير تريفور ( C.Trevor ) , ومقاتل بارع هو جون واين ( J.Wayne ) , وبين ليلة وضحاها جعل هذا الفيلم من جون واين نجما ساطعا في عالم السينما .
عربة السفر مشهور بلقطتين , إحداهما الهجوم الذي قام به الهنود على العربة , ويعتبرها مؤرخو السينما أكثر الأعمال صدقا وإثارة ومخاطرة . أما اللقطة الأخرى فتظهر " واين " الخجول الذي يدرك الخير المتأصل في الغانية فيعبر لها عن مشاعره

9 – أحدهم طار فوق عش الوقواق (One flew over the cuckoo,s nest ) - 1975

ينقل المخرج ميلوش فورمان () في هذا الفيلم تصوره لفساد المؤسسة الأمريكية من خلال قصة سجين , جسد دوره جاك نيكلسون ( J.Nicholson ) يدعي الجنون للهرب من السجن , ويتم نقله إلى مستشفى للأمراض العقلية , وهناك يتحدى الأنظمة الصارمة المتعبة . لكنه سرعان ما يستسلم بفعل الإرهاب النفسي , برغم أنه يحاول أن يزرع مراراً وتكراراً بذور المعارضة في نفوس الآخرين من خلال ممارسات مدروسة وواعية وذلك برغم المراقبة الصارمة من قبل المسؤولة عن المستشفى الممثلة لويز فلتشر () .

وقد أثبت نيكلسون أنه واحد من عباقرة التمثيل , وكان له أن يفوز بجائزة أفضل ممثل , واقترب المخرج فورمان من الفوز بجائزة الإخراج لإدارته المتوازية لكل عناصر الفيلم ولقدرته على توظيف كل مفردات لغته السينمائية. وبالإضافة لذلك فاز الفيلم أيضاً بجواز أوسكار أخرى منها جائزة أفضل ممثلة , وقد حقق الفيلم 57 مليون تذكرة مبيع

10 – الشمال نحو الشمال الغربي ( North by Northwest ) – 1959
يعد هذا الفيلم من أفضل أفلام الخرج الفريد هتشكوك ( A.Hitchcock ).في هذه المغامرة الأخاذة يطارد جواسيس غرباء كاري غرانت ( C.Grant ) عبر البلاد ظنا منهم أنه عميل أميركي , بينما هو في الواقع مدير في شركة أعلانات

وفي أحد المشاهد المثيرة يظهر غرانت هارباً من وجه طائرة ترش السهم في حقل زراعي . أما المطاردة الأخيرة فتجري بين الوجوه الضخمة لرؤساء الولايات المتحدة المحفورة في جبل راشمور بولاية ساوث داكوتا . قال ارنست لاهمان (E.Lahman ) كاتب السيناريو لهيتشكوك أنه يستحيل تصوير الممثلين في جبل راشمور نظرا إلى انعدام المسطحات فيه , فكان على هيتشكوك , وبمساعدة فريق من التقنيين بناء جبل راشمور في استوديوهات شركة مترو ( Metro ) , وهذا ليس بغريب فجين كيلي غنى ورقص تحت المطر على مسرح مترو . وأشعلت مدينة أتلانتا في فيلم ذهب مع الريح مدينة أتلانتا في مدينة كالفر على مقربة من جبل راشمور الاصطناعي .

إن المتتبع لروائع الفن السابع – أيها الأصدقاء – قد يرى أن التصنيفات التي يأتي عليها النقاد غالباً ما تظلم أفلاماً تكاد تكون أكثر انسجاماً مع عناصر تكوين الفيلم السينمائي مع دخول هذا الفن عالما الصناعة والتجارة . وأنا شخصياً أرى أن تصنيف أفضل عشرة أفلام قد يختلف بين النقاد فهناك أفلاما تظل على قمة التراث السينمائي مهما تقدم ا تقدم بها العمر الزمني لإنتاجها , ولا بد هنا من ذكر بعض تلك الأفلام مثل , جسر نهر كواي ( The Bridge on the River Kwai ) , مدافع نافارون ( The Guns of Navarone ) , زوربا اليوناني ( Zorba the Greek ) , البعض يفضلها ساخنة ( Some like it Hot ) , غاندي ( Gandhi ) , الفراشة ( Papillon ) , ساحر أوز ( The Wizard of OZ

عن فنون عربية

سعيد شيران
2009-03-28, 09:42 PM
شكراً لورا الموضوع شيق وجميل لكن يفضل لو كان حجم الخط أكبر
من ذلك
يعطيك العافية

BARAN
2009-03-28, 10:54 PM
والله عنوانين حلوة
بس فينا نشوف هل الأفلام اليوم
ولا لا...................
ياريت فينا نحصل عالأفلام كمان

jack
2009-03-29, 11:03 AM
اول شي مرسي لتقديم ه الموضوع و المشاركة معنا

وياريت و حبذا ترجع و تقرأ ردود الاخوة الاعضاء و تقوم ب الرد المناسب

و بعد :

مشكور لانك ذكرت لنا الموقع صاحب المقال الذي هو حقيقة مأخوذ من موقع سينمائي امريكي مشهور جدا ب الاوساط السينمائية . يعني فقط موضوع مترجم من قبل الموقع العربي الذي ذكرته ل اللغة العربية وهو موقع
filmsite.org

و هذا الموقع متخصص ب عرض افضل واهم الافلام السينمائية .

اذكر فقط : بأن الافلام المعروضة ليست اهم 10 افلام لانها و بكل بساطة منتقاة من بين افضل 100 فيلم و ب ثلاث فئات .

فهي لا تندرج ضمن قائمة افضل و اهم 10 افلام لأن و بكل بساطة لا توجد في السينما قائمة ب افضل و اهم 10 افلام .
نحن و بعد الشرح ح نغير اسم المقال !

و مرة تانية شكرا لمقالتك و انشالله بنشوفك معنا ب قسم السينما

ciwan
2009-03-29, 03:29 PM
شكرا لورا لمعلوماتك
و شكرا لاهتمامك

rula
2009-03-29, 07:59 PM
شكرا ع التصحيح لأنو بصراحة ادق من العنوان السابق

cheleng
2009-03-29, 09:10 PM
بشكرك على هذا الموضوع القيم وانا شخصيا بعتبر "ذهب مع الريح"ا من اهم الأفلام الامريكية القديمة والممثلة فيفان لي اعظم ممثلة في فترة ما قبل السبعينيات

jack
2009-04-13, 12:50 AM
الحقيقة انا ب أيدك الرأي اخي cheleng
Gone with the wind هوي واحد من اهم الافلام السينمائية القديمة و الحديثة و يعتبر من اكثر الافلام جنيا للمال على مر تاريخ السينما
طبعا و من اجملها

serwan ziyad
2010-08-03, 08:55 PM
انا شايف ان مستحيل بعالم السينما نصنف على مستوى تاريخ السينما.الافضل ان نحصر الانتاج
ةانا مع الاخ جاك في رأيه.

salah moslem
2010-08-03, 11:37 PM
طبعا حاليا فيلم أفاتار حطّم الأرقام القياسيّة و يعتبر حاليّاً من أكثر الافلام جنيا للمال على مر تاريخ السينما

و برأيي هو فيلم رائع جدّاً...

مصطف عبدي
2010-08-06, 06:08 PM
طبعا الاخ صلاح قال: إلى الآن وهذا الصواب....فلا مقاييس ثابتة في عالم السينما..شو رأيك جاك؟

jack
2010-08-07, 01:53 AM
معلوم حبيبنا ميكو ... لا مقاييس و لكن ... هناك ثوابت !

من دون تخصيص :
ذهب مع الريح ... فيلم من انتاج 1939 . يعني لما تشوف هادا الفيلم .. مستحيل تصدق انو من انتاج 1939
الاخراج - التصوير - الاداء الرائع ل فيفيان لي و كلارك غيبل - الموسيقى التصويرية - الانتاج الضخم - الاستمرارية في عنصر التشويق - الرومانسية القاتلة - الحب و التضحية - الغيرة و و و و غيرها الكثير من النقاط المحورية ...
بعتقد انو من الصعب ان تقارن افلام الوقت الحالي مع افلام الزمن الكلاسيكي الجميل
ذهب مع الريح
صوت الموسيقا
كازابلانكا
الهروب الكبير
من اجل حفنة من الدولارات
و و و و و

شو هادا التاريخ و كيف كان المستوى و التطور السينمائي بكل جوانبه بعام 1939

يعني لكل زمان ابطاله
و بعتقد بالوقت الحالي السينما بشكل عام صارت تبتعد عن هيك مواضيع
صارت تركز اكتر على الخيال العلمي و الاكشن و الايرادات المالية السريعة و بعض الواضيع الاجتماعية
و المتعلقة بصراع الحضارات ...



بس الشي ألي حيرني ياجماعة بفيلم افاتار ؟؟؟
يعني حتى المخيلة الاخرجية لا تشبه مخيلة جيمس كاميرون كما في فيلم ( تايتانيك ) و اكاذيب حقيقية !
طبعا رأيي الشخصي !!!

و بوجه تحية و شكر ل حبيبنا صلاح لتذكيرنا ببعض المواضيع المنسية الشيقة !
و لكل رواد قسم السينما بمنتدى شباب كوباني
و اكيد المخلص للمنتدى ميكو !

roj
2010-08-10, 04:57 PM
ذهب مع الريح

فيلم اكثر من رائع اخ جاك....بس يا ريت تعريف اكبر واكتر فيه.