المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة في أخطر حالاتها بالمناطق البترولية في كوردستان سوريا


وكالات الأنباء
2012-06-12, 12:35 PM
الحياة في أخطر حالاتها بالمناطق البترولية في كوردستان سوريا
لانعدام القوانين والتشريعات الخاصة بحماية البيئة في سوريا عموماً, والمناطق الكوردية على الخصوص, فوجود الإنسان والكائنات الحيوانية والنباتية في إقليم الجزيرة بكوردستان سوريا مهددة بالزوال.
تحت عنوان (البيئة والتلوث), ألقى د. طلال أحمد, محاضرة في مركز أوصمان صبري الثقافي بقامشلو أمس الاثنين 11-6-2012, تطرق خلالها إلى تقسيمات الكائنات الحية في البيئة, وتواجدها على شكل جزيئات في طبقات الجو المختلفة, مؤكداً أن أي خلل في وجود تلك الكائنات ستجلب كوارث غير محمودة العواقب للإنسان والحيوان والكائنات النباتية.
بعدها عرف د.طلال, التلوث الذي هو عبارة عن تغيير فيزيائي أو كيميائي أو بيولوجي, فإذا زاد عن حده المعقول, يسبب خللاً يضر بالتوازن الطبيعي, عندها تصيب أضراراً جسيمة للتربة والماء والإنسان.
أشار الدكتور طلال إلى التلوثات التي تجري في الغلاف الجوي والغازي, نتيجة تفاعلات كيميائية بين الغازات المنبعثة من الطبيعة بسبب تلوثها, تتفاعل تلك الغازات مع غازات الغلاف الجوي, وتفضي على التوازن الطبيعي, وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة, والجفاف وهطول الأمطار الحمضية.
فظاهرة الاحتباس الحراري, بدأت تشغل بال العلماء والباحثين, ولمواجهتها تنعقد الكثير من المؤتمرات الدولية ويصدرون مواثيق ومعاهدات تلزم كافة الدول لحماية البيئة من هذه الظاهرة الخطيرة, يؤكد العلماء أن الحرارة في عام 2100, سترتفع من 2-4 درجات, وستسبب حينها كوارث للكثير من الدول كالسويد وهولندا وكندا وأمريكا وبنغلاديش... الخ.
تطرق المحاضر إلى ظاهرة التدخين, التي تسبب سرطانات الدم والرئة والحنجرة, لاحتواء السيجارة على مواد مشعة سامة, ثم أتى على الغازات الملوثة الأخرى كغاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطرحها مداخن المعامل والمصانع, بالإضافة إلى غاز الميتان وغاز هيدراد الميتان, هذه الغازات المسؤولة عن حدوث الاحتباس الحراري.
تحدث د. طلال عن الملوثات الفيزيائية كالضوضاء والضجيج, وتلوث بيئة العمل والتلوث الضوئي الطبيعي والاصطناعي والكهرومغناطيسي, التي تنبعث من الأدوات الكهربائية بالمنزل, ونصح بأن لا توضع الأجهزة الكهربائية في غرف النوم, كما يجب أن لا يتواجد أشرطة التيار الكهربائي بالقرب من سرير النوم.
توقف الدكتور عند ظاهرة التلوث النووي التي تحدث سرطانات نتيجة التفاعلات في المفاعلات النووية وقربها من أماكن السكن, ولا تزال حادثة تشرنوبيل ماثلة أمامنا, والتي أضرت العالم عند انفجارها, وللآن يمنع القرب منها لمسافة 40كم2, كما تلعب الحوادث الطبيعية كالزلازل والبركانين في انفجار بعض المفاعل النووية.
أما عن الملوثات نتيجة المبيدات الزراعية, والتي ترش على المزروعات للقضاء على الحشرات ومكافحة الأمراض التي تصيبها, فهذه المبيدات حسب المحاضر, عندما ترش بكميات تتجاوز حدودها, فإنها تضر التربة الزراعية, كما أن الفلاح لا يحمي نفسه من أضرارها, عند عدم حماية جسمه بألبسة واقية, هذه المبيدات تطرح غازات سامة, تسبب له أمراض سرطانية.
وبخصوص البترول والغاز ومياه الصرف الصحي, تحدث الدكتور عن مكوناتها السامة من الغازات والكبريت والشموع ذات النسبة العالية فيها, وأشار على الخصوص إلى مدينة تربه سبي, التي كثُرت فيها عمليات استخراج البترول, ودون أي مراعاة من قبل الدولة للشروط الصحية, فالحياة أصبحت في تلك المدينة الكوردية على وشك الزوال, فكثرت أمراض الكبد والسرطانات على نحو مرعب, وتنتقل غازات تلك الآبار إلى مناطق الجوار وتصل مع الرياح ومع الهواء, لتهدد حياة الإنسان والحيوان والكائنات النباتية, وبالرغم من الشكاوي العديدة التي قُدمت للجهات المسؤولة, إلا أنها لم تلقى آذاناً صاغية, وكانت آخر تلك الشكاوي من قبل المجلس الاجتماعي الكوردي في تربه سبي, وتشكلت لجنة من أعضاء مجلس المحافظة ومديرية البيئة والصحة وبلدية تربه سبي, وللأسف فإن تلك الزيارة لمواقع الآبار البترولية, كانت زيارة رسمية من أجل تقديم الغداء لأعضاء اللجنة من قبل الشركة المستثمرة؛ حيث بدأ أعضاء اللجنة بكيل المديح لبعضهم البعض, وأنهوا زيارتهم المكوكية على عجل, ليتوجهوا بعدها لوجبة غداء دسمة, علها تسبب لهم مستقبلاً أمراض كالتي تصيب المواطنين, وتعرضوا بإذن الله للغازات السامة المنبعثة من تلك الآبار.
وفي نهاية المحاضرة, أشار إلى ضرورة حماية البيئة, وأكد على أن الدولة هي المسؤولة الأولى عن وضع قواعد وتشريعات لحماية الإنسان, ونشر الوعي البيئي, إلا أنه ينعدم لدى هذا النظام الإجراءات الكفيلة بإنهاء والحد من هذه الظواهر, حماية لحياة الإنسان والحيوان والكائنات النباتية.
قامشلو 12-6-2012

xalit
2012-06-13, 05:23 PM
يخرب بيتن

Pianist
2012-06-25, 07:14 PM
دعيت لحضورها من صديق، لكني لم استجب!
مشكورين

xalit
2012-06-25, 08:16 PM
لازم رايح يا بيانست